الهجرة تسجل نزوح اكثر من 10 الاف شخص من ايمن الموصل والقيروان والبعاج النزاهة تنفِّذُ أمر قبض بحق مدير المصرف الزراعي بالعمارة لصرفه 9 مليارات خلافا للضوابط العراق يستعيد عضويته وحقه بالتصويت في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أجواء ممطرة بدءاً من الخميس المقبل ودرجات الحرارة دون معدلاتها العتبة الكاظمية تعلن استقبال 1.9 مليون زائر خلال ثلاثة أيام المركزي للاحصاء: بغداد تحتضن اكبر عدد من مخيمات اللاجئين والانبار الاكثر افرادا المنافذ تعلن دخول 40 ألف زائر عربي وأجنبي للعراق منذ يوم أمس أبقار في شارع مطار بغداد الكهرباء تقرر استثناء مدينة الكاظميـة من القطع المبرمج خلال أيام الزيارة امانة مجلس الوزراء تعلن تعطيل الدوام الرسمي في بغداد الاحد المقبل وزارة الدفاع تصدر بيانا بشأن “المفسوخة عقودهم” من منتسبي الجيش عودة اكثر من ثلاثة الاف اسرة لمناطق سكناها المحررة في صلاح الدين للعام الثاني على التوالي .. بغداد أسوأ مدينة للعيش في العالم تحقيق النجف توقّف متهماً بالاعتداء على اطفاله بالضرب المبرح الهجرة: أعداد نازحي نينوى والحويجة والشرقاط تجاوزت 526 الفاً
العراق يسعى لرفع طاقته التكريرية لـ1.5 مليون برميل يوميا بحلول عام 2021
العراق يسعى لرفع طاقته التكريرية لـ1.5 مليون برميل يوميا بحلول عام 2021
العراق يسعى لرفع طاقته التكريرية لـ1.5 مليون برميل يوميا بحلول عام 2021


الكاتب: admin3
5:31 م | يونيو 12, 2017
عدد القراءات: 46 مشاهدة


يعتزم العراق، ثالث أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، مضاعفة القدرة التكريرية بحلول عام 2021 من أجل التخلص من اعتماده على واردات المنتجات المكررة.

وذكرت وكالة بلومبيرغ الأمريكية نقلا عن نائب وزير النفط العراقي فياض نعمة، أن “القدرة على التجهيز ستزيد الى 1.5 مليون برميل يوميا من اكثر من 500 ألف برميل حاليا”، مبينا أن “البلاد تنفق أكثر من مليارى دولار سنويا فى استيراد البنزين والغاز”.

وأضاف نعمة، أن “المصانع المخطط إنشاؤها تشمل مصفاة ثانية في البصرة بطاقة 300 ألف برميل يوميا، في حين أغلقت المناقصة على مشروع لمصفاة مقترح في كركوك بطاقة 70 ألف برميل، وفى الناصرية تجري شركتان صينيتان محادثات حول منشأة مصفاة بطاقة تبلغ 150 ألف برميل”.

وفي كربلاء، أعاقت التأخيرات المالية مشروعا لبناء مصفاة بطاقة 140 ألف برميل يوميا، حيث تعاقدت الحكومة مع شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات لبنائه، فيما تقوم الحكومة حاليا بمحاولة الحصول على ملياري دولار لتغطية النقص في تمويل المشروع.

وواجهت الخطط السابقة لتوسيع التكرير نكسات وتأخيرات، حتى في المناطق المستقرة امنيا، حيث أعلنت الحكومة في 2012 عن سعيها للوصول الى طاقة تكريرية تبلغ 760 ألف برميل يوميا بحلول بداية العام التالي، ألا أن ذلك لم يتحقق وخاصة مع نقص الأموال بسبب انخفاض أسعار النفط عالميا مع بداية عام 2014.

كما تتطلع البلاد إلى الحصول على الطاقة التجهيزية في الخارج، ليس فقط من خلال زيادة إنتاجها من الوقود، بل فتح أسواق النفط الخام العراقي.

وقال نعمة، إن “الحكومة تجرى محادثات مع الصين وعمان للاستثمار في المصافي والمستودعات وتخطط لإجراء مناقشات مماثلة مع سنغافورة واندونيسيا”.

الطقس في بغداد
Baghdad
95°
clear sky
الرطوبة: 15%
الرياح: 14ميل في الساعة NW
H 95 • L 95
110°
الخميس
Weather from OpenWeatherMap